أعلان الهيدر

الخميس، 4 يوليو 2019

الرئيسية الشاعر / محمد الشهاوي

الشاعر / محمد الشهاوي



  الشاعر / محمد الشهاوي
     عين الحياة - المنشية الكبري -  قلين - كفر الشيخ - مصر

(بمناسبة حصوله على جائزة الدولة التقديرية في الآداب 2019م )
ولد الشاعر محمد محمد محمد الشهاوي،  (  وشهرته محمد محمد الشهاوي ) في الخامس والعشرين، من مارس عام 1940 م ، بقرية عين الحياة- المنشية الكبري - التابعة لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ، حيث بدأ حياته بالتحاقه بكُتاب القرية فحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة وأتقن اللغة العربية ببراعة وفصاحة وشديدة والتحق بالمعهد الديني - آنذاك – وظهرت موهبته الشعرية مبكرة في المرحلة الإعدادية.
بزغت نجومية الشهاوي في المرحة الثانوية فأخذ ينهل من ديوان العرب حتى نضجت موهبته فنظم الشعر عذبًا رقيقًا وصدرت له باكورة إنتاجه الأدبي مجموعة شعرية عام 1962م بعنوان " ثورة الشعر " وهو طالب بالثانوية الأزهرية وترك الثانوية وبدأ رحلته مع الحياة مليئة بالأشواك والآلام وانصرف للشعر يبثه آلامه وهمومه وأشجانه.
نال الشاعر الكبير محمد الشهاوي، عضوية اتحاد الكتاب، ولجنة الشعر بالمجس الأعلى للثقافة، وجماعة الفنانين والأدباء بأتيليه القاهرة، وجمعية الأدباء بالقاهرة، وأمانة مؤتمر أدباء مصر، وأسرة تحرير مجلة "سنابل" ( 1969: 1972 )، وأسرة تحرير مجلة "دلتا الثقافية" ، أسرة تحرير مجلة "أوراق ثقافية"، و رئيسًا لتحرير مجلة "إشراقة"، وسلسلة كتب "إصدارات إشراقة" ، ومجلة "سنابل" ( الإصدار الثاني والثالث ).
 كان أحد المكرمين في العيد الأول للفن والثقافة الأول لأدباء مصر 1984، دولة الإمارات العربية المتحدة ( أبو ظبي 1996م ) ، الشارقة بدولة الإمارات العربية عام 2004، كما أقامت له معظم محافظات مصر مهرجانات تكريمية بمناسبة بلوغه سن المعاش عام 2000 م،كما تم  تكريمه بشخصية العام الأدبية خلال مهرجان الشارقة للشعر العربي، من حاكم الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة 2019م وأقام له المجلس الأعلى للثقافة مهرجانًا أدبيًا وفنيًا لتكريمه في عيد ميلاده السبعين وقد أصدر المجلس بهذه المناسبة كتابًا تذكاريًا عن تجربة الشاعر ضم كتابات وشهادات لكبار المبدعين والنقاد والشعراء بعنوان "تحولات العاشق"، كما تم عرض الفيلم التسجيلي التى قامت بعمله قناة التنوير بإشراف الشاعر على عفيفي.
مثل الشهاوي مصر في أكثر من مؤتمر عربي وأوروبي بدءًا من عام 1984 م، فهو مشارك دائم في معرض الكتاب بالقاهرة والإسكندرية ، ونشرت أشعاره في العديد من المجلات والصحف المصرية والعربية، وتُرجِمت بعض أشعاره إلى الإنجليزية والفرنسية والأسبانية والبوسنية، وحصل على منحة تفرغ ، من وزارة الثقافة للإبداع الشعري منذ عام 1994 م.
وقد تناول العديد من الباحثين والكتاب والنقاد شعره بالبحث والدراسة ومنها ثلاث رسائل ماجستير عن الشاعر وشعره لكل من : وليد أبو قورة ، هاني على سعيد ، أيمن حجازي .
ومن أهم إصداراته الشعرية، ثورة الشعر 1962 م - قلتُ للشعر 1972 م - مسافر في الطوفان 1985 م - زهرة اللوتس ترفض أن تهاجر 1992 م - إشراقات التوحد 2000 م (أعادت مكتبة الأسرة طبعه سنة 2003) - أقاليم اللهب ومرايا القلب الأخضر 2001 م - مكابدات المغني والوتر 2003 م - قصائد مختارة "إصدارات دائرة الثقافة و الإعلام – حكومة الشارقة" 2005".المصطفيات ( من عيون الشعر العربي ) 2012م .
ومن إصدارته النثرية : عبدالدايم الشاذلي : بصمات منقوشة بالحنين ( دراسة ) ، صالح الشرنوبي : النهر الذي أسكر العالم ( دراسة ) .
وله تحت الطبع " مجموعة من الدراسات  : أنور المعداوي : الأسطورة والمأساة ، و محمد السيد شحاته : شاعر البراري ، وعلى قنديل : كونشرتو الإمكان ، و عبدالمنعم مطاوع : السندباد الذي جاب العالم من موقعه ،و السيد عبده سليم : صرخة الضمير المثقل بتمرده الخاص ، ومحمد محمد الشهادوى : زهرة اللوتس التى ترفض أن تهاجر " سيرة ذاتية " ، وأكثر من خمس مجموعات شعرية للأطفال .
وهناك العديد من المؤلفات التى تناولت الشاعر وشعره ومنها : محمد محمد الشهاوي : شعره وحياته للدكتور محمد مشرف خضر ، شعر محمد الشهاوي : دراسة في الأسلوب والدلالة للباحث هاني على سعيد ( الهيئة العامة لقصور الثقافة ) ، إشراقة الشعر للناقد صبري قنديل ( الهيئة المصرية العامة للكتاب ) . كما اختصه الأستاذ الدكتور أحمد عبدالحي بفصل في كتابه الشعر والسلطان ، كما أن كثيره من شعره يتم تدريسه بالعديد من الجامعات المصرية .
ومن أهم الجوائز التي حصل عليها، الجائزة الأولى لأفضل قصيدة 1996، ( مؤسسة البابطين للإبداع الشعري )، والجائزة الأولى لأفضل ديوان شعر سنة 2000 ( مؤسسة أندلسية ) عن ديوان "إشراقات التوحد"، والجائزة الأولى لأفضل ديوان شعر 2004 ( جمعية الأدباء ) عن ديوان "مكابدات المغني والوتر"، وجائزة التميز (كُبرَى جوائز اتحاد الكتاب ) 2007، وجوائز أولى على مستوى الجمهورية أعوام 1965 ، 1973 ، 1974، وجائزة كفافيس الدولية أكتوبر 2017م . ثم جائزة الدولة التقديرية في الآداب 2019م .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فنون

سينما

يتم التشغيل بواسطة Blogger.