أعلان الهيدر

الأربعاء، 17 يوليو 2019

الرئيسية الشاعر / عزت الطيري

الشاعر / عزت الطيري


الشاعر /عزت الطيري
نجع قطية - قرية السلامية - نجع حمادي- قنا - مصر
بقلم : د. محمد عبيد
الشاعر محمد عزت عبد الحافظ الطيرى  (وشهرته عزت الطيري ) من مواليد قرية نجع قطية التابعة لقرية السلامية مركز نجع حمادي محافظة قنا فى الأول من يوليو 1953م .
-حصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة نجع قطية عام 1956م ، وهى المدرسة التى يمتلكها والده الشيخ عبد الحافظ الطيرى الذى ظل ناظراً لها منذ بنائها حتى خروجه على المعاش .
-وفى عام 1968 حصل على الشهادة الإعدادية من مدرسة نجع حمادى الإعدادية الثانوية ، وفى عام 1971 أصيب بمرض أقعده عن حضور امتحان الثانوية العامة ، وفى عام 1972 التحق بالمعهد الفنى التجارى بأسيوط ، ولكن ترك المعهد فى عامه التالي ؛  فأعاد الثانوية العامة ، والتحق بكلية الزراعة جامعة أسيوط ، والتى تخرج منها عام 1978 . وفى عام 1979 عين بوزارة الزراعة مهندساً زراعيا ، ولكنه انتقل إلى التربية والتعليم حيث عين مشرفاً على مزارع مدرسة نجع حمادى الثانوية .
وللشاعر عزت الطيري نشاط أدبي وثقافي ملحوظ ومنها أنه : عضو اتحاد الكتّاب في مصر، وعضو اتحاد الأدباء والكتّاب العرب ، وعضو اتحاد كتاب الإنترنت ، وعضو رابطة الأدب الحديث ، وعضو مؤسس جماعة النيل الأدبية بنجع حمادي.وعضو وأمين مساعد مؤتمر أدباء مصر في الأقاليم لعدة دورات .
- وفى عام 1999م حصل منحة التفرغ من وزارة الثقافة وهى تمنح لأول مرة لصعيدي ، وفى العام الأول أكمل مجموعة شعرية له عن القرية الجنوبية المصرية تسمى " هجير وغناء " ، وفى العام التالى 2000 حصل على نفس المنحة لإنجاز مسرحية شعرية عن هجرة الفلاحين إلى البلاد العربية ، أتم المسرحية بعنوان " مسافر إلى بحيرة الظمأ " ، وحصل على نفس المنحة عام 2001 لإنجاز ديوان شعرى جديد .
ومثل الشاعر عزت الطيري مصر في العديد من المهرجانات العربية مثل : مهرجان الصداقة السوداني عام 1979م ، مهرجان الأمة الشعري في بغداد عام 1984م ، مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة بالرياض عام 1992م ، مهرجان جرش بالأردن عام 2002م ، مهرجان الإبداع الشعري في الرقة في سوريا عام 2008م ، كما شارك في تبادل الزيارات بين أدباء الأقصر وأدباء الإمارات 2010م ، كما مثل مصر في معظم مهرجانات الشعر العربي التي أقيمت في القاهرة ابتداء من عام 1996م وحتى الآن .
نشرت قصائده في العديد من الصحف والمجلات المصرية والعربية مثل : العربي الكويتية والكويت الكويتية والبحرين الثقافية ودبي الثقافية والكرمل الفلسطينية والمجلة العربية والحرس الوطني والفيصل السعودية والرافد الإماراتية والحياة الثقافية التونسية والموقف الأدبي السورية والشعر والثقافة الجديدة والهلال والمحيط الثقافي وإبداع والقاهرة والأهرام والأخبار والجمهورية والعربي الناصري المصرية .
وترجمت أشعاره إلى الإنجليزية ، وتدرس في كلية الآداب جامعة المنيا ، وأعدت في أشعاره رسالتا ماجستير .
شارك في إعداد وتقديم العديد من اللقاءات التليفزيونية والإذاعية .
كتبت عنه العديد من الدراسات بأقلام الدكاترة والأساتذة عبد العزيز الدسوقي ، يسري العزب ، حامد أبو أحمد ، محمد حسن عبدالله ، عبير سلامة ، أحمد سويلم ، محمد إبراهيم أبوسنة ، عبدالجواد خفاجى ، خلف شعيب  بالإضافة إلي كاتب هذه السطور وغيرهم .
صدرت له الدواوين الشعرية :
صدرت له الدواوين الشعرية التالية : دع لي سلوى مطبوعات الجامعة ، تنويعات على مقام الدهشة مطبوعات أصوات *الطريق السهل مقفل سلسلة الإبداع العربى- الهيئة المصرية للكتاب 1983م ، عد لنا يا زمان القمر مطبوعات النيل ، فصول الحكاية – المجلس القومي للفنون التشكيلية كتاب المواهب 1986م  ،  وسرب العصافير يسأل عنك – الهيئة المصرية العامة للكتاب 1994م ،  فاطمة  - سلسلة أدبية أصوات الهيئة العامة لقصور الثقافة  فبراير 1994م ،  افتحى الصيف لى- الهيئة المصرية العامة للكتاب 1997م  ، عبير الكمنجات سلسلة أصوات أدبية الهيئة العامة لقصور الثقافة  أبريل 2000م ، على طريق الريح كتابات جديدة ، السفر إلى الشمال مكتبة الأسرة الهيئة المصرية العامة للكتاب ، غناء الهجير اتحاد كتاب مصر 2003م  ، عبير الكمنجات ( طبعة ثانية ) مكتبة الأسرة الهيئة المصرية العامة للكتاب ، هديل الفضة المجلس الأعلى للثقافة 2005م ، دموع السمندل الهيئة المصرية العامة للكتاب ، سوسنة الخمسين سلسلة أصوات أدبية الهيئة العامة لقصور الثقافة  فبراير 2006م ، سيدة التفاح الهيئة المصرية العامة للكتاب 2007م ، البنت النيلية والولد العاشق الهيئة المصرية العامة للكتاب 2009م ، حكايات العشق دار الطلائع 2009م ، نمنمات الأرابيسك – إبداعات التفرغ- المجلس الأعلى للثقافة 2010م ، التونسية وابن الصعيد الحزين مؤسسة عماد قطرى للإبداع 2011م ، قصائد غربة قصيرة الهيئة العامة لقصور الثقافة- الأعمال الكاملة - الجزء الثاني ، هل ...؟ الهيئة العامة لقصور الثقافة- الأعمال الكاملة - الجزء الثاني .
تم تكريمه في مؤتمر أدباء مصر في الأقاليم في المنيا ، ومؤتمر إقليم وسط وجنوب الصعيد في أسيوط .وحصل على الجائزة الأولى في الشعر في مسابقة أبها وعسير السياحية في السعودية ، وحصل على جائزة اتحاد كتاب مصر لأفضل ديوان شعري صدر في العشر سنوات الأخيرة .
حصل على جائزة أفضل قصيدة كتبت في عن تحرير الكويت في مسابقة مؤسسة عبد العزيز البابطين . وحصل الشاعر عزت الطيري على جائزة الدولة التشجيعية في فرع المسرحية الشعرية عن مسرحيته  “بحيرة الظمأ" عام 2014م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فنون

سينما

يتم التشغيل بواسطة Blogger.